» »

الشاي الاحمر فوائده واضراره

Sunday, February 14, 2016

الشاي الأحمر: يُعتبر الشاي من النباتات دائمة الخضرة، يتبع فصيلة الكاميليات. الشاي الأحمر يحضَر كمشروب ساخن يصنع من أوراق نبات الشاي بعد إخضاعه لعملية الأكسدة لفترة أطول من باقي أنواع الشاي كالأخضر والأبيض. يرجع أصل تسمية الشاي بهذا الاسم إلى الصينيين، أمّا موطنه الأصلي فهو مناطق شرق آسيا.

أضراره : كثرة تناوله تُسبّب غثيان وتناوب الإمساك والإسهال، بالإضافة لفقدان الشهية. كما يسبب المغص نظراً لاحتوائه على مادة الثانين، والتي لها خواص حامضية قابضة تَرفع من حموضة المعدة. مادة الثانين تتّحد مع بعض المعادن في الجسم مثل الزنك والحديد، ممّا يؤدي لتشكّل مواد لا تقبل الامتصاص والذوبان فتؤدّي لحرمان الجسد من هذه المعادن. تعمل مادّة الكافيين الموجودة بالشاي على تنشيط خمائر الكبد. تناول الشاي الأحمر وهو ساخن جداً يتسبّب في حدوث خلل في الغشاء المخاطي للمريء والبلعوم، ممّا يؤدي لتهيئة الجو المناسب لنمو خلايا سرطانية.

فوائده: احتواء الشاي الأحمر على الكافيين يؤدّي لتنبيه الجهاز العصبّي والقلب في حال تمّ تناوله باعتدال, يُنشط الدورة الدموية والكلى، مما يُساعد على طرد الأملاح الضارة ويُنشط الجهاز الهضمي، يُستعمل لعلاج ضيق النّفس والربو نظراً لاحتوائه على مادة الأمينوفيلين ومادة الثيوفيلين، يقوّي أعصاب الأسنان ويمنع التسوّس نظراً لاحتوائه على الفلورايد، يُساعد في التخلّص من فيروسات الإنفلونزا كونه يحتوي على مادة الفلافين ، يُقلل من مستوى الكولسترول بالدم.

sowra raqam 161